کد مطلب:103586 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:138

خطبه 151-فتنه های آینده











[صفحه 365]

و فیها تحذیر من الفتن (و احمد الله و استعینه علی مداحر الشیطان) الدحر بمعنی الطرد، و مداحر جمع مدحر- مصدر میمی- بمعنی الامر الذی به یدحر الشیطان یعنی استعین الله سبحانه علی ان یوفقنی لطرد الشیطان. (و مزاجره) جمع مزجر: بمعنی الزجر، ای علی ان یوفقنی لزجر الشیطان (و) علی (الاعتصام من حبائله و مخاتله) ای ان یحفظنی سبحانه لئلا اقع فی حبائله، و هی جمع حباله، بمعنی شرك الصیاد، و المخاتل جمع مختل، بمعنی المحل الذی یختل و یختفی فیه الشیطان لیكمن الاجل اصطیاد الفریسه. (و اشهد ان لا اله الا الله، و اشهد ان محمدا عبده و رسوله) ذكر فی ما سبق ان ذكر (عبده) لعله فی مقابل النصاری، الذین یزعمون ان المسیح اله شریك مع الله سبحانه (و نجیبه) ای انتجبه و اختاره لرسالته (و صفوته) ای مختاره، فان الشخص یصطفی الشی ء الحسن (لا یوازی) ای لا یقابل (فضله) فلیس احد فی الفضل كالرسول صلی الله علیه و آله و سلم (و لا یجبر فقده) فلا یسد مكانه صلی الله علیه و آله و سلم شی ء. (اضائت به البلاء) فكما ان الظلم تمنع عن اهتداء الانسان للطریق، كذلك الجهل بالمناهج المسعده. (بعد الضلاله المظلمه) التی كانت شامله للناس فی زمن الجاهلیه (و) بع

د (الجهاله الغالبه) علی الناس حتی انهم لم یكونوا یعرفون طریق الرفاه و السعاده و الخیر (و الجفوه) یجفو و یظلم بعضهم بعضا (الجافیه) وصف للتاكید مثل (لیله لیلاء). (و الناس) فی ذلك الزمان (یستحلون الحریم) ای المحرم المخظور من الاشیاء (و یستذلون الحكیم) فان الجاهل لا یعرف قدر العالم العارف بالاشیاء و لذا لا یقدره، بل یستذله (یحیون علی فتره) ای خلو من الشرائع السماویه (و یموتون علی كفره) ای علی هیئه الكفر و الانكار لله سبحانه.

[صفحه 366]

(ثم) حذر الامام علیه السلام المسلمین بان لا یعلموا ما یستحقوا بذلك رجوع حالات الجاهلیه، بقوله: (انكم معشر اعرب اغراض بلایا قد اقتربت) ای ان البلایا تقصدكم، كما یرمی الغرض بالسهم. (فاتقوا سكرات النعمه) فان الانسان اذا رای نفسه منعما اخذته الغفله- التی هی كالسكره- فیعمل بما یوجب سخط الله سبحانه، الموجب لزوال نعمته. (و احذروا بوائق النقمه) بوائق جمع بائقه، و هی الداهیه الوارده و النقمه ضد النعمه (و تثبتوا) ای ترووا و لا تعلموا شیئا بدون تدبر و تبصر (فی قتام العشوه) القتام: الغبار، و العشوه ان یركب الانسان الامر بلا بصیره، یعنی فی حالات الفتن و الاضطرابات لا تركبوا الامور بدون تثبت و تفحص لئلا تضلوا و شتقوا. (و اعوجاج الفتنه) فان التفته لها طرق ملتویه معوجه، بخلاف الحالات العادیه التی لها طرق واضحه، و سبل معلومه (عند طلوع) ای ظهور (جنینها) ای جنین الفتنه، فكان الفتنه تحمل اولا ثم تظهر نتائجها. (و ظهور كمینها) من یكمن و یختفی لیظهر و یلقی الفتنه علی غیره و فجئه (و انتصاب قطبها) و هو الذی تدور علیه الفتنه من المنافقین و الكفار (و مدار رحاها) ای دوران رحی الفتنه. (تبدا)، الفتنه (فی مدارج خفیه) جمع مدرج

: و هو محل الدرج و الحركه، ای ان الفتنه تبتدء فی اختفاء (و توول) ای تنتهی (الی فظاعه جلیه) ای الی شناعه واضحه غیر مخفیه (شبابها) ای شباب الفتنه، و المراد اولها حین قوتها (كشباب الغلام) الذی له نشاط متزاید، و سرعه فی النمو و الحركه. (و آثارها كاثارالسلام) الحجاره الصم واحدها سلمه، ای ان له افی الابدان ان كاثر الحجاره من الرضی و الجرح و الكسر (تتوارثها) ای تلك الفتنه (الظلمه) جمع ظالم (بالعهود) یعهد بعضهم الی بعض، كما عهد معاویه الیه یرید و هكذا. (اولهم) ای اول الذین یثیرون الفتنه (قائد لاخرهم) فهو بما وضع من الخطط و الاسالیب كالقائد للاخر الذی یتبع مناهجه. (و آخرهم مقتد باولهم) حیث یتبع خطوانه الفاسده، بدون ان یتبصر هو بالامر، و یاخذ بما یوجب السعاده و الخیر. (یتنافسون) ای یتغالبون و یتحاسدون (فی دنیا دنیه) وضیعه لا قیمه لها (و یتكالبون) كما یتهارش الكلاب (علی جیفه مریحه) ای منتنه، فان الدنیا كالجیفه و آكلها كالكلاب- الا اذا كانت فی طاعه الله سبحانه-. (و عن قلیل) ای بعد قلیل- حین الموت و مشاهده الاثار اعمال الاخره- (یتبرا التابع من المتبوع) لانه صار سببا لهلاكه (و القائد من المقود) ای المتبوع من التابع، كما ق

ال سبحانه: (اذ تبرء الذین اتبعوا من الذین اتبعوا، و راوا العذاب، و تقطعت بهم الاسباب). (فیتزایلون) ای یزول بعضهم عن بعض و یفارق احدهم الاخر (بالبغضاء) بالعداء لا كمثل مفارقه الاحباء بعضهم لبعض. (و یتلاعنون عند اللقاء) ای یلعن بعضهم بعضا، اذا جمعوا فی الاخره، و بعد ما اشار علیه السلام الی فتنه بنی امیه التی نكب الاسلام بها اكبر نكبه، اشار الی فتنه التتار او الفتنه فی زماننا هذا بعد سقوط الدوله الاسلامیه بقوله: (ثم یاتی بعد ذلك طالع الفتنه) ای الفتنه الطالعه الظاهره (الرجوف) الكثیره الرجفه و الاضطراب (و القاصمه) الكاسره لظهر الاسلام و المسلمین (الزحوف) التی تزحف من بلاد الكفار الی بلاد الاسلام. (فتزیغ قلوب) ای تمیل من الاسلام (بعد استقامه) فان الناس تبع للملوك، و حیث ان التتار قلبوا البلاد الی مناهج كافره، انحرف كثیر من المسلمین فاخذوا یتعاطون المنكرات. (و تضل رجال بعد سلامه) من ادیانهم (و تختلف الاهواء) ای المیول و الاتجاهات (عند هجومها) ای هجوم تلك الفتنه لبلاد الاسلام. (و تلتبس الاراء) ای حقها بباطلها (عند نجومها) ای ظهور تلك الفتنه. (من اشرف لها) ای جعل ینظر الی تلك الفتنه- خارجا عنها- او المعنی اراد دفعه

ا (قسمته) ای كسرته (و من سعی فیها) بان صار جزء لها (حطمته) ای اهلكته و ابادته- و الجملتان كنایه عن شمول الفتنه لكل الناس من دخلها و من لم یدخلها-. (یتكادمون) ای یعض بعضهم بعضا (فیها) ای فی تلك الفتنه (تكادم الحمر) جمع حمار (فی العانه) و هی القطیع من حمر الوحش، ای اذا كانت حمر الوحش فی جماعه من انفسها كیف تتعاض بعضها البعض كذلك هولاء (قد اضطرب معقود الحبل) ای الحبل المعقود فی رقاب الاجتماع الجامع لهم علی منهاج الاسلام و اضطرابه كنایه عن اضطراب الناس فی الاراء و الاخلاق و الاعمال و العقائد- كما هو المشاهد فی زماننا هذا-. (و عمی وجه الامر) فلا یعرف الحق من الباطل او الصحیح من السقیم (تغیض) ای تغور و تنضب (فیها) ای فی تلك الفتنه (الحكمه) فلا حكمه عند الناس و لا حكماء لهم. (و تنطق فیها الظلمه) جمع ظالم، بالظلم و العدوان (و تدق) تلك الفتنه (اهل البدو) ای اهل البادیه- مقابل الحضر- (بمسحلها) هی آله النحت و ذلك كنایه عن شده وقعها علیهم كشده وقع آله النحت علی الشی ء المنحوت (و ترضهم) رض الشی ء دقه و هشمه (بكلكلها) ای بصدرها. (یضیع فی غبارها الواحدان) جمع واحد: ای المتفردون، و المراد الفضلاء، فان للفاضل قدر فی زمن الهد

و، اما فی زمن الفوضی فیتقدم الاشرار و یضیع الافاضل. (و یهلك فی طریقها الركبان) ای ان اهل القوه الخائفین فی تلك الفتنه یهلكون، فكیف بسائر الناس (ترد) هذه الفتنه علی الناس (بمر القضاء) ای القضاء الالهی الذی هو مر فی اذهان الناس. (و تحلب عبیط الدماء) ای الغلیظ من الدم الطری، و حلبها له كنایه عن ایجاب تلك الفتنه اراقه الدماء، كما یحلب الانسان اللبن. (و تثلم) ای تكسر و تهدم تلك الفتنه (منار الدین) كالعلماء و المدارس الدینیه و ما اشبه ذلك (و تنقض عقد الیقین) ای یقین الناس بالله و الرسول و الاصول و الفروع، فانها تسبب زوال یقین الناس، لما تلقیه من الشبهه و الاشكالات. (تهرب) ای تفر (منها) ای من تلك الفتنه (الاكیاس) جمع كیس و هو الحاذق العاقل (و تدبرها) ای تهیئتها و تدیر شئونها (الارجاس) جمع رجس و هو القذر، و المراد اشرار الناس (مرعاد مبراق) ای لتلك الفتنه اصوات هائله كالرعد و كثوف عجیبه كالبرق، تشبیه بالسحاب الموجب للهول لرعده و برقه (كاشفه عن ساق) اشاره الی عملها المتواصل، كالذی یرید العمل فیكشف عن ساقه لئلا یمانعه الثوب. (تقطع فیها الارحام) لان الفتنه توجب تفرق الناس، فتقطع الرحم رحمه (و یفارق علیها) ای علی تلك الف

تنه (الاسلام) فالناس یتركون الاسلام انسیاقا مع تلك الفتنه (بریها سقیم) یعنی ان الدخل فیها و لو كان بری الجسم، لكنه سقیم النفس. (و ظاعنها مقیم) ای ان من یسافر فرارا عنها تدركه الفتنه، فهو و المقیم سواء فی اشتمال الفتنه علیهم جمیعا.

[صفحه 372]

(منها:) ای من تلك الخطبه، فی وصف الناس عندها (بین قتیل مطلول) یقال طل دمه: بمعنی هدر فلم یقتص من القاتل (و خائف مستجیر) یستجیر و یلوذ بالناس لرجاء النجاه. (یختلون) ای ان الناس یخدعون (بعقد الایمان) فالظالمون یقولون لهم انا مومنون، حتی یخدعوهم و یقضون منهم ماربهم (و بغرور الایمان) جمع یمین ای یحلفون لهم بحسن نواهم، لیخدعوهم فیظنون ان حلفهم صادقه (فلا تكونوا) ایها الناس (انصاب الفتن) جمع نصب، و هو ما یوضع لیقصد، ای لا تكونوا من حمات الفتنه حتی یقصدكم الناس الذین یریدون الفوضی و الشغب (و اعلام البدع) جمع بدعه (و الزموا ما عقد علیه حبل الجماعه) و هی الكتاب و السنه، فانها كالحبل المعقود فی رقاب المسلمین، و المعنی الزموا جماعه المسلمین فی اعمالهم، و لا تتفرقوا فی الاحزاب و الاهواء (و بنیت علیه اركان الطاعه) ای اسس الاسلام التی بنیت علی تلك الاسس اركان طاعه الله سبحانه. (و اقدموا علی الله مظلومین و لا تقدموا علیه ظالمین) یعنی اذا دار الامرین بین ان تكونوا احدهما فكونوا مظلوما لا ظالما. (و اتقوا مدارج الشیطان) جمع مدرج، و هو محل درجه و سیره، و المعنی المعاصی (و مهابط العدوان) ای الحملات التی اسست علی ال

تعدی علی الناس، كمراكز الحكومه و السلطان الظالمه. (و لا تدخلوا بطونكم لعق الحرام) جمع لعقه، و هی ما تاخذه فی الملعقه (فانكم بعین من حرم علیكم المعصیه) ای انه سبحانه یراكم، و سیجازیكم علیه (و سهل لكم سبیل الطاعه) حتی لا تصعب علیكم.


صفحه 365، 366، 372.